Wednesday, December 12
Social Media Profiles:

‫انخفاض تكاليف احتجاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 67% مع تقنية احتجاز الكربون الجديدة

ادنبره، اسكتلندا، 28 نوفمبر / تشرين ثاني، 2018 /PRNewswire/ —

كشفت دراسة جديدة طال انتظارها عن انخفاض ملحوظ في تكاليف احتجاز الكربون وتخزينه (CCS)، وقد صدرت الدراسة اليوم عن مركز المعرفة الدولي لاحتجاز الكربون وتخزينه “International CCS Knowledge Centre” (مركز المعرفة). ويتزامن الإعلان عن الدراسة مع القمة الدولية لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون التي تستضيفها حكومة المملكة المتحدة والوكالة الدولية للطاقة ” International Energy Agency (IEA)”.

انخفاض كبير في تكاليف رأس المال – كشفت دراسة الحالة الواردة بالتقرير عن انخفاض تكلفة الطن لثاني أكسيد الكربون المحتجز بنسبة 67% – والتي تعد أهم النتائج التي كشفت عنها دراسة شاند لجدوى احتجاز الكربون وتخزينه “Shand CCS Feasibility Study” المقدمة من مركز المعرفة. وبالنظر إلى التقنية التي طالما كان ينظر إليها باعتبارها باهظة التكلفة، يمثل التقرير أخبارًا سارة للجهات التي تعترف بالدور الرئيسي الذي يجب أن يلعبه احتجاز الكربون وتخزينه في التصدي للتغيرات المناخية.

ومن المقبول على نطاق واسع أن تقنية احتجاز الكربون وتخزينه التي تطبق على الصناعات كثيفة الانبعاثات ومرافق توليد الطاقة تلعب دورًا بالغ الأهمية في التقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHGs). وفي تقرير صدر مؤخرًا عن تأثيرات الاحتباس الحراري لنحو 1,5° مئوية، فقد أبرزت اللجنة الحكومية الدولية للتغييرات المناخية الأهمية الفريدة لتقنيات احتجاز الكربون وتخزينه في تلبية الأهداف المناخية. ومع إتاحة خفض ملحوظ في تكاليف التشغيل والتصميم المكتسبة من المشروعات السابقة، والابتكارات المنتظرة، حجزت تقنية احتجاز الكربون وتخزينه مكانها في مجموعة من الصناعات كي تلعب دورًا حساسًا في تحقيق الأهداف المناخية.

وتستند دراسة شاند لجدوى احتجاز الكربون وتخزينه إلى دراسة مستقلة خاصة بمشروع إنشاء وتصميم سد باوندري دام الثالث التابع لإدارة الطاقة بمقاطعة ساسكاتشوان (ساسك باور) لاحتجاز الكربون وتخزينه “SaskPower’s Boundary Dam 3 CCS”. وبالإضافة إلى خفض التكلفة، تتضمن المخرجات الرئيسية لدراسة شاند لجدوى احتجاز الكربون وتخزينه كلاً مما يلي:

  • تصميم يضمن الاستجابة المحسنة لطلب العملاء المتذبذب على الطاقة، وهو الأمر الضروري بشكل متزايد في نظم الطاقة التي تكشف عن مستويات متزايدة من الطاقة المتجددة المتنوعة التي من قبيل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
  • وتصميم يقلل من متطلبات المياه.
  • وانخفاض ملموس في تعقيد العملية، مما يسمح بتعظيم المكاسب الناتجة عن زيادة الكفاءة.

اقتباسات

“يمكن أن يكون التطبيق العالمي لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه على نطاق واسع خطوة مهمة للاقتراب من الاستخدام على نطاق واسع في مجموعة من الصناعات لدعم أهداف التغيرات المناخية الدولية. ونتطلع للمشاركة المبكرة مع الجهات المطبقة لتعظيم وفورات التكلفة والمكاسب الناتجة عن زيادة الكفاءة”.

– مايك مونيا “Mike Monea”، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي، مركز المعرفة الدولي لاحتجاز الكربون وتخزينه

“إن نتائج الدراسة مبهرة للغاية. ويسعدنا أن يساهم تطيقنا التقني في النتيجة، ونفتخر بشدة أن نكون جزءًا من دراسة شاند الخاصة باحتجاز الكربون وتخزينه”.

– كينجي تيراساوا “Kenji Terasawa” – عضو مجلس الإدارة التمثيلي (عضو مجلس الإدارة)، ونائب الرئيس التنفيذي، إم إتش آي إنجينرينغ ليمتد “MHI Engineering Ltd.”

يرجى قراءة ملخص أو التقرير بالكامل إلكترونيًا على الموقع الإلكتروني https://ccsknowledge.com/news

حقائق سريعة

دراسة شاند لجدوى احتجاز الكربون وتخزينه (دراسة شاند)

  • تم استكمال دراسة شاند بحسب توجيهات الجمعية الأمريكية لمهندسي التكاليف “American Association of Costing Engineers (AACE) ” لتقييم الفئة الرابعة، وطبقت مناهج مبتكرة في التصميم والتقنيات، مما يؤدي إلى تشجيع المخرجات الاقتصادية لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه في المستقبل.
  • كشفت الدراسة أنه مقارنة بمشروع سد باوندري دام الثالث لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه “Boundary Dam 3 CCS project (BD3)”، يستطيع أن يحقق نظام احتجاز الكربون وتخزينه في شاند خفض التكاليف الرأسمالية للاحتجاز بنحو 67% لطن ثاني أكسيد الكربون “CO2” المحتجز وكذلك 92% في الوفورات المحتملة للتكاليف الرأسمالية لتكامل محطة الطاقة.
  • استنادًا إلى النموذج، تحسب قيمة التكاليف التناسبية لثاني أكسيد الكربون المحتجز بنحو 45 دولار أمريكي / للطن.
  • يستطيع الجيل القادم من تقنية احتجاز الكربون وتخزينه احتجاز مزيد من الانبعاثات بأحمال أقل (بمعنى توليد الطاقة). فعلى سبيل المثال يمكن تحقيق معدل احتجاز يزيد عن 90%. ويعني ذلك إمكانية تكامل التقنية بشكل جيد مع مصادر الطاقة المتجددة التي تقدم أحمالاً مختلفة. وقد يصل معدل احتجاز ثاني أكسيد الكربون إلى 97% بأحمال كهربية 62%.
  • سيصمم نظام شاند لاحتجاز الكربون وتخزينه من دون اشتراط إضافة المياه، مما يخفف من قيد رئيسي للتحسينات والتوسعات الخاصة بتشغيل محطة حرارية.
  • في هذا الموقع، سيتاح ما يصل إلى 140,000 طن في السنة من الرماد المتطاير القابل للبيع في سوق الخرسانة (حسب الطلب)، وهو الأمر الذي يمكن أن يعوض الانبعاثات في إنتاج الخرسانة. وهذا يساوي انخفاض صافي 125,000 طن من ثاني أكسيد الكربون كل سنة مما يترتب عليه معدل صافي سلبي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المحطة.
  • السعة الاسمية لتصميم مشروع شاند لاحتجاز الكربون وتخزينه هي 2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون المحتجز كل سنة – وهو ما يساوي ضعف سعة التصميم المبدئية لمشروع سد باوندري دام الثالث (تقلل وفورات الحجم من التكاليف).

روابط التغيرات المناخية

  • تعد تقنية احتجاز الكربون وتخزينه ضرورية في ثلاث من أربع مسارات للاحتفاظ بالاحتباس الحراري في حدود 1,5° مئوية – اللجنة الحكومية الدولية للتغييرات المناخية: الاحتباس الحراري عند مستوى 1,5 درجة مئوية
  • لا تستطيع أغلب دول العالم تحقيق أهداف الانبعاثات من دون تقنية احتجاز الكربون وتخزينه – وبالنسبة للدول التي تستطيع فعل ذلك، يبلغ متوسط الزيادة في تكاليف التخفيف 138% – اللجنة الحكومية الدولية للتغييرات المناخية: التقرير الخامس الصادر عن اللجنة الحكومية الدولية للتغييرات المناخية IPCC AR5 2014

روابط خاصة بتقنية احتجاز الكربون وتخزينه

  • الوكالة الدولية للطاقة: احتجاز الكربون وتخزينه
  • برنامج أبحاث وتطوير غاز الاحتباس الحراري التابع للوكالة الدولية للطاقة (IEAGHG): ما ماهية احتجاز الكربون وتخزينه؟
  • المعهد العالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه: مؤشر الاستعداد الخاص باحتجاز الكربون وتخزينه

ماذا يقول الآخرون عن دراسة شاند لجدوى احتجاز الكربون وتخزينه:

“لقد قضت هذه الدراسة المبتكرة على الأسطورة للأبد، التي تشير إلى أن استخدام احتجاز الكربون وتخزينه (CCUS) في قطاع الطاقة يعد خيارًا دون جدوى اقتصادية. وأظهرت الدراسة بوضوح أن استخدام احتجاز الكربون وتخزينه على الفحم يمكن أن يتنافس مع الغاز الطبيعي حتى مع أسعار الغاز المتدنية للغاية في أمريكا الشمالية”.

– جون جيل “John Gale”، مدير عام برنامج أبحاث وتطوير غاز الاحتباس الحراري التابع للوكالة الدولية للطاقة

“يقدم التقرير العام لدراسة شاند لجدوى احتجاز الكربون وتخزينه تحليلاً مهمًا ومنتظرًا لكيفية تصميم الجيل القادم من تقنية احتجاز الكربون وتخزينه في سبيل خفض التكاليف بصورة ملحوظة مع خفض أكبر في الانبعاثات مقارنة بالمحطات من الجيل الأول المستخدمة في الوحدة الثالثة لسد باوندري دام الثالث التابع لساكس باور. وأضاف اهتمام الدراسة للسمات الخاصة بالموقع وتشغيل محطة شاند للطاقة مصداقية وقيمة خاصة كدلالة على التطور الذي يشهده منحنى التعلم الخاص بتقنية احتجاز الكربون وتخزينه”.

– بروفيسور إدوارد إس روبين “Prof. Edward S. Rubin”، جامعة كارنيغي ميلون “Carnegie Mellon University”

“تعد دراسة الجدوى الخاصة باستخدام تقنية احتجاز الكربون وتخزينه  في محطة شاند للطاقة مساهمة قيمة في مجموعة المعارف المتنامية المتعلقة بالحاجة البيئية والاقتصادية لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه. والأهم أن الدراسة برهنت على أهمية التعلم من خلال التحسن الكبير في الهندسة، وإدارة المشروعات، والطابع الاقتصادي للتقنيات الحديثة. كما أظهرت حكومة مقاطعة ساسكاتشوان ومركز المعرفة الدولي الخاص بتقنية احتجاز الكربون وتخزينه مدى القيمة المكتسبة من استثمارهما الرائد في وضع حجر الأساس لمرفق احتجاز الكربون وتخزينه بسد باوندري دام الثالث، حيث أتاحت هذه التجربة تحسينات دراماتيكية في محطات الجيل القادم التي تصفها دراسة جدوى شاند”.

– المعهد العالمي لاحتجاز الكربون وتخزينه.

أظهر الفريق بمركز المعرفة الدولي لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه كيف يمكن خفض التكاليف من خلال التعلم بالممارسة. كما أوضح تصميم تعديل تقنية احتجاز الكربون وتخزينه الجديد الذي توضحه دراسة شاند لجدوى احتجاز الكربون وتخزينه كيف يمكن لجميع الأمم توفير الوقت والمال في تنفيذ الجيل القادم من تقنيات استخدام احتجاز الكربون وتخزينه كجزء من الجهود العالمية للتصدي للتغييرات المناخية. كما يتيح ذلك لأسواق الطاقة اختيار محطات الطاقة التي تعمل بالفحم كمصدر للطاقة الموثوقة منخفضة الانبعاثات بينما نطور كذلك من حل ثاني أكسيد الكربون في الصناعة”.

– ستيفن مالس “Stephen Malss”، مدير برنامج تقنية خفض الانبعاثات COAL21

“تقدم تقنية احتجاز الكربون وتخزينه أداة مهمة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وقد أثبتت جدواها! ويوضح هذا التقرير أن التحسن المتواصل من الدروس المستفادة يمكن أن يساعد في تقليل التكاليف، وفي هذه الحالة تقليلها بصورة ملحوظة من خلال التطبيق المبتكر. ويوفر إتاحة تقنية استخراج النفط المعززة لثاني أكسيد الكربون خيارًا مفيدًا لثاني أكسيد الكربون ومنطلقًا لاستخدام تقنية احتجاز الكربون وتخزينه على نطاق واسع. ومع احتمال المخاطر، يتيح برنامج القياس والمراقبة والتحقق (MMV) في الموقع مخزنًا آمنًا.

لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه استخدامات أخرى خلاف النفط والغاز. فهي مطلوبة في تصنيع الأسمدة، والإسمنت، والصلب، وتوليد الطاقة. وتقدم تقنية احتجاز الكربون وتخزينه عند دمجها مع مصادر الطاقة المتجددة وسائل فعالة لخفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون. فعلى سبيل المثال، يساوي 1 مليون طن من خفض الانبعاثات باستخدام احتجاز الكربون وتخزينه عمل سنة واحدة من نقل انبعاثات طوكيو. وعندما تجتمع التقنية مع إنتاج الوقود الحيوي، يمكن أن تقدم وسائل فعالة لتحقيق انبعاثات سلبية.

وبالإضافة إلى القيمة التي تقدمها تقنية احتجاز الكربون وتخزينه مع خفض ثاني أكسيد الكربون، فهي تلعب دورًا رئيسيًا في توفير فرص العمل. فإنشاء محطة احتجاز الكربون وتخزينه سعة مليون طن في السنة يستطيع أن يوفر مئات من فرص العمل طوال سنوات الإنشاء ويقدم فرص عمل دائمة للصيانة والتشغيل والطاقم الفني اللازم لتشغيل المنشأة”.

– تيم ويوتشر “Tim Wiwchar”، مدير فرص الأعمال، شركة شل “Shell”

نبذة عن مركز المعرفة الدولي لاحتجاز الكربون وتخزينه (مركز المعرفة):

منذ افتتاحه في 2016 تحت إشراف لجنة مستقلة، تأسس مركز المعرفة “Knowledge Centre” على يد كل من مؤسسة بي إتش بي “BHP” وإدارة الطاقة بمقاطعة ساسكاتشوان (ساسكباور “SaskPower”) وتتمثل مهمته في نشر التوعية حول العالم بأهمية استخدام تقنية احتجاز الكربون وتخزينه على نطاق واسع بهدف خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم. ويقدم مركز المعرفة المعلومات الفنية اللازمة لتنفيذ مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه على نطاق واسع بالإضافة إلى تحسين التقنية من خلال إنشاء قاعدة للتعلم من خلال منشأة سد باوندري دام الثالث الذي يعمل بتقنية احتجاز الكربون وتخزينه والدراسة الشاملة الخاصة بالجيل الثاني من تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، المعروفة باسم دراسة شاند لجدوى احتجاز الكربون وتخزينه. ولمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الموقع الإلكتروني: https://ccsknowledge.com

للاتصال:

جودي وولام “Jodi Woollam”
رئيس قسم الاتصالات وعلاقات وسائل الإعلام

jwoollam@ccsknowledge.com
هاتف: 5956-565-306-1 + / جوال: 3710-520-306-1 +

المصدر: International CCS Knowledge Centre

Related Posts